علاج إدمان الانترنت
الابحاث الجديدة تؤكد أن قضاء اوقات طويلة على الانترنت له تأثيرات سلبية على الاطفال والمراهقين والكبار لذا كان اهتمام الاطباء بوضع طرق وأساليب واستراتيجيات لعلاج هذه الظاهرة.
وهناك عدة طرق وعدد من الاستراتيجيات السلوكية لعلاج ادمان الانترنت اول ثلاثة منه تتمثل في ادارة الوقت ولكن- بعادة- في حالة الادمان الشديد لا تكفي ادارة الوقت بل يلزم من المريض استخدام وسائل اكثر هجومية.

ممارسة العكس
psactice the oppasite
يتطلب تحديد نمط استخدام الفرد للانترنت ثم محاولة كسر هذا الروتين او العادة عن طريق تقديم انشطة محايدة ومعتدلة اذا اعتاد المريض استخدام الانترنت طيلة ايام الاسبوع نطلب منه الانتظار حتى يستخدمه في يوم الاجازة الاسبوعية.
واذا كان يفتح البريد الالكتروني اول شيء حين يستيقظ من النوم نطلب منه ان ينتظر حتى يفطر ويشاهد اخبار الصـــباح واذا كــــــان المريض يستخدم الكمبيوتر في حجرة النوم نطلب منه ان يضعه في حجرة المعيشة... وهكذا.

وضع أهداف مسبقة
«Selling goals»

من المفيد جدا وضع مخطط مسبق لجميع أيام الاسبوع بحيث يحدد بوضوح كم عدد الساعات المخصصة لاستخدام الانترنت ففي المدى البعيد يولد هذا السلوك لدى الفرد شعورا بقدرته على التحكم في استخدام الانترنت.
ووسيلة فعالة اخرى لضبط الوقت فيطلب من المريض ضبط مبنه الساعة قبل دخوله الانترنت بحيث ينوي الدخول على الانترنت ساعة واحدة قبل ذهابه إلى العمل مثلا حتى لا يندمج في الانترنت ويجعله ذلك ينسى موعد نزوله إلى العمل.

تحديد وقت الاستخدام
يطلب من المريض تقليل وتنظم ساعات استخدامه بحيث اذا كان مثلا يدخل على الانترنت لمدة 40 ساعة اسبوعيا نطلب منه التقليل إلى 20 ساعة اسبوعيا وتنظيم تلك الساعات بتوزيعها على أيام الاسبوع في ساعات محددة من اليوم بحيث لا يتعدى الجدول المحدد.

الامتناع التام
كما ذكرنا فان ادمان بعض المرضى يتعلق بمجال محدد من مجالات استخدام الانترنت.
فاذا كان المريض مدمنا حجرات الحوارات الحية نطلب منه الامتناع عن تلك الوسيلة امتناعا تاما في حين نترك له حرية استخدام الوسائل الاخرى الموجودة على الانترنت.

بطاقات التذكرة
يطلب من المريض اعداد بطاقات يكتب عليها خمسا من اهم المشاكل الناجمة عن اسرافه في استخدام الانترنت كإهماله لاسرته وتقصيره في اداء عمله مثلا ويكتب عليها ايضا خمسا من الفوائد التي تنتج عن اقلاعه عن إدمانه مثلا اصلاحه لمشاكله الاسرية وزيادة اهتمامه بعمله ويضع المريض تلك البطاقات في جيبه او حقيبته حيثما يذهب بحيث اذا وجد نفسه مندمجا في استخدام الانترنت يخرج البطاقات ليذكر نفسه بالمشاكل الناجمة عن ذلك الاندماج.

إعادة توزيع الوقت
نطلب من المريض ان يفكر في الأنشطة التي كان يقوم بها قبل إدمانه للانترنت ليعرف ماذا خسر بادمانه مثل: قراءة القرآن وممارسة الرياضة وقضاء الوقت بالنادي مع الاسرة والقيام بزيارات اجتماعية.
وهكذا نطلب من المريض ان يعاود ممارسة تلك الانشطة لعله يتذكر طعم الحياة الحقيقية وحلاوتها.

الانضمام لمجموعات التأييد
يطلب من المريض زيادة رقعة حياته الاجتماعية الحقيقية بالانضمام إلى فريق الكرة بالنادي مثلا او إلى درس لتعليم قراءة القرآن ومختلف مجالات العلم والثقافة والفن ليكون حوله مجموعة من الاصدقاء الحقيقين.

المعالجة الأسرية
في بعض الاحيان تحتاج الاسرة بأكملها إلى تلقي علاج اسري بسبب المشاكل الاسرية التي يحدثها ادمان الانترنت بحيث يساعد الطبيب الاسرة على استعادة النقاش والحوار فيما بينها ولتقتنع الاسرة بمدى اهميتها في اعانة المريض ليقلع عن ادمانه.

مركز أميركي لعلاج إدمان الانترنت

افتتح اخيرا بالولايات المتحدة مركز لعلاج ادمان الانترنت بهدف مساعدة اصحاب العادات غير الصحية في استخدام الشبكة العنكبوتية للتعافي من ادمان الانترنت في منشأة تقع بالقرب من مدينة فول سيتي بولاية واشنطن شمال غربي restart واطلق برنامج «بداية جديدة اميركا».
والطريف ان هذا الموقع لا يبعد كثيرا عن مقر عملاق صناعة البرمجيات مايكروسوفت في مدينة دموند بنفس الولاية.
تسعى هذه المنشأة الى مساعدة المستخدمين الذين اصبحت عادات استخدامهم للانترنت ضارة لهم ولمن حولهم ايضا.
يقول بيان رسالة المنشأة بموقعها الالكتروني ان برنامج بداية جديدة للتعافي من ادمان الانترنت موجه تحديدا لاطلاق هذه الشريحة نحو العالم الحقيقي مرة اخرى.
البرنامج المفضل بحسب حالة واحتياجات الفرد ومصمم لمساعدة المشاركين ذوي الادمان السلوكي على الانترنت او الحاسوب في كسر حلقة الاعتماد الادماني.
يستغرق البرنامج 45 يوما من التعافي القائم على الامتناع عن استخدام الشبكة العنكبوتية ويعرض البرنامج المشاركين لطائفة متنوعة من الانشطة ومهارات الحياة اليومية والتي غالبا ما يتم تجنبها او اهمال تنميتها نتيجة الانصراف لألعاب الحاسوب والفيديو واساءة استخدام الانترنت.
تتكون المنشأة من مأوى على النمط الاسري يتسع لستة اشخاص ويتكلف برنامج العلاج 14 الفا وخمسمئة دولار يدفعها المرضى او ذووهم فليس من المستغرب ان شركات التأمين الصحي لا تغطي هذا البرنامج.
وللبرنامج موقع الكتروني مزود ببعض المعلومات عن المنشأة ويذكر بعض علامات واعراض ادمان الانترنت والألعاب الالكترونية.
يعتبر وجود ثلاثة او اربعة منها مؤشرا على اساءة الاستخدام ويعد وجود خمسة منها مؤشرا على الادمان. كان اول المرضى المشاركين في البرنامج شاب يبلغ من العمر 19 عاما من ولاية ايوا وكان يقضي جزءا كبيرا من يومه في ممارسة لعبة warld el warcraft على الانترنت.
وقد احضره والده للعلاج بعدما اصبح سلوكه وممارسته لهذه اللعبة بالغ السوء الى حد اضطراره لترك دراسته الجامعية.
لم يلتزم المريض بالاقلاع عن استخدام الانترنت في المدى الطويل لكنه يعتقد حاليا انه قد نجح في التخلص من سلوكياته السابقة الضارة.
جاء هذا البرنامج العلاجي على خطى برامج اخرى ببعض البلدان مثل اليابان وكوريا الجنوبية حيث يمثل ادمان الانترنت مشكلة خطيرة كذلك استحدثت الصين اخيرا مراكز من هذا النوع رغم ان الاساليب تركت للمشاركين بعضا مما هو مرغوب فيه.
الموضوع التالي
هذا هو الموضوع الاخير.
الموضوع السابق
رسالة أقدم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
فنوني للمعلوميات © 2014. All Rights Reserved. Powered by ayoub fennouni
اعلى